الاستاذ .طارق ابو بكر
نرحب بكم في منتدى الاستاذ طارق ابو بكر نرجو ان تلقوا ما يسركم معنا فشاركونااااااااااااااااااااااااااااااا
الاستاذ .طارق ابو بكر
نرحب بكم في منتدى الاستاذ طارق ابو بكر نرجو ان تلقوا ما يسركم معنا فشاركونااااااااااااااااااااااااااااااا
الاستاذ .طارق ابو بكر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الاستاذ طارق ابو بكر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ~اسلووب القسم~

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salah albataineh
مشرف قسم
salah albataineh


ذكر
عدد المساهمات : 69
النقاط : 155
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 11/02/1997
تاريخ التسجيل : 12/09/2011
العمر : 27
العمل/الترفيه : عامل المستقبل
المزاج : معطيها طنااااش

~اسلووب القسم~ Empty
مُساهمةموضوع: ~اسلووب القسم~   ~اسلووب القسم~ Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 1:28 am

أسلوب القسم



نوع من أنواع أساليب التوكيد .

مكوناته :

يتكون من : أداة القسم ، والمقسم به ، والمقسم عليه ، وهو ما يسمى جواب القسم .

نحو : والله لأعطفنَّ على اليتيم .

ونحو : أيمن الله لأساعدنْ المحتاج .

أدواته : تنقسم أدوات القسم إلى ثلاثة أقسام هي :

1 ـ الحروف ، وهي : الباء ، الواو ، التاء . وعملها الجر ، ولا محل لها من الإعراب .

2 ـ الأسماء ، وهي : عمْر ، وأيمن ، ويمين .

3 ـ الأفعال ، وهي : أحلفُ ، وحلفَ ، وأقسمُ ، وقسمَ .

أولا ـ الحروف :

1 ـ الباء : تدخل على لفظ الجلالة " الله " ، كما تدخل على جميع الأسماء الظاهرة والمضمرة .

مثال دخولها على لفظ الجلالة : بالله لا تهمل واجباتك .

ونحو : بالله لن نتوانى عن نصرة المظلوم .

ومثال دخولها على الاسم الظاهر قول زهير بن أبي سلمى :

وأقسمت بالبيت الذي طاف حوله رجال بنوه من قريش وجرهم

فقد دخلت الباء على كلمة " البيت " وهو اسم ظاهر في قوله " بالبيت " .

ومثال دخولها على المضمر قول عمر بن يربوع :

رأى برقا فأوضع فوق بكر فلا بك ما أسال وما أغاما

ودخلت هنا على الضمير وهو " كاف " الخطاب في قوله " بك " .

2 ـ الواو : وتدخل على لفظ الجلالة " الله " ، كما تدخل على الأسماء الظاهرة فقط ، ولا يجوز ذكر فعل القسم معها .

نحو : والله لأتصدقن بما أستطيع .

ولا يصح أن نقول : أقسم والله لأقولن الصدق .

3 ـ التاء : وتختص بالدخول على لفظ الجلالة فقط ، ولا يجوز ذكر فعل القسم معها .

نحو : تالله لأناضلن من أجل تحرير فلسطين .

ولا يصح أن نقول : أقسم تالله لأناضلن .

ثانيا ـ الأسماء وهي : عمْر ، وأيمن ، ويمين .

نحو قول ذي الأصبع العدواني :

إني لعمرك ما بي بذي غلق عن الصديق ولا خيري بممنون

فقد أقسم الشاعر بالاسم " لعمرك " .

ثالثا ـ الأفعال : أحلف ، وحلف ، وأقسم ، وقسم .

نحو قول النابغة الذبياني :

حلفت فلم أترك لنفسك ريبة وليس وراء المرء لله مذهب

فقد أقسم الشاعر بالفعل " حلفت " .

جملة القسم :

تنقسم جملة القسم الكبرى ، ـ ونعني بالكبرى : الجملة المشتملة على جملة القسم ، وجملة الجواب ، لأن مجموع الجملتين يطلق عليه جملة القسم الكبرى ـ إلى نوعين :

1 ـ جملة القسم الفعلية :

وهي المبدوءة بفعل . نحو : أقسم بالله أن أحافظ على مقدرات الوطن .

2 ـ جملة القسم الاسمية :

وهي المبدوءة باسم ، وتنقسم إلى نوعين :

أ ـ الجملة المبدوءة باسم مختص بالقسم ، كيمين ، وأيمن الله ، ولعمرك .

نحو : أيمن الله لن أقصر في خدمة بلادي .

ب ـ الجملة المبدوءة باسم غير مختص بالقسم .

نحو : عهد الله لأوفينك حقك .



أقسام القسم وأجوبته :

ينقسم القسم إلى نوعين : القسم الطلبي ، والقسم الخبري .

أولا ـ القسم الطلبي :

هو كل قسم يكون جوابه الأمر ، أو النهي ، أو الاستفهام ، أو ما كان جوابه مبدوءا بـ " أن " أو ، " لا " ، أو " ما " .

مثال الأمر : بالله لتكونن بارا بوالديك .

النهي : يمين الله لا تقاطعنا .

الاستفهام : لعمرك هل زرت القاهرة ؟

مثال أن : حلفت عليم أن تزورنا غدا .

مثال لا قول الشاعر :

أمرتك الله إلا ما ذكرت لنا هل كنت جارتنا أيام ذي سلم

مثال لما : ناشدتك الله لما تأخرت عن زيارتنا ؟



ثانيا القسم الخبري :

هو القسم الذي يأتي جوابه مؤكدا بالتالي :

1 ـ بـ " إنَّ " المشددة المكسورة الهمزة .

نحو : والله إن الساكت عن الحق شيطان أخرس .

أو بـ " إنَّ " واللام ، ويراعى في الحالتين أن تكون الجملة اسمية مثبتة .

نحو : والله إن الساكت عن الحق لشيطان أخرس .

فإن كانت الجملة منفية فلا يؤكد .

نحو : والله ما خالد بمهمل ولا محمد .

ونحو : اقسم بالله لا فوز إلا بمثابرة .

ونحو : تالله إن أنت كسولا .

2 ـ إذا كان القسم جملة فعلية مثبتة فعلها ماض أُكَّـد الجواب بـ " قد واللام " ، أو بـ " قد " وحدها .

نحو : والله لقد حضرت مبكرا .

ونحو : والله قد حقق المتسابقون طموحنا .

فإذا كان القسم جملة فعلية فعلها مضارع مثبت مستقبل متصل بلام القسم أُكـّد بنون التوكيد الثقيلة ، أو الخفيفة .

نحو قوله تعالى : { وتالله لأكيدنَّ أصنامكم }1 .

ونحو : والله لأفعلنْ كل ما يرضي وجه الله .

فإذا انفصل بين الفعل ولام القسم بفاصل امتنع توكيد الفعل .

نحو قوله تعالى : { ولسوف يعطيك ربك فترضى }2 .

وكذلك إذا دل الفعل على الحال ، أو كان منفيا فلا يؤكد بالنون .

نحو : والله لنحتفل الآن بفوزكم .

ونحو : والله لن يضيع حق وراءه مطالب .

ومنه قوله تعالى : { لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم }3 .



اجتماع الشرط والقسم

قد يجتمع الشرط والقسم في أسلوب واحد ، فإذا اجتمعا كان الجواب للمتقدم منهما .

ففي نحو : إن بذلت مزيدا من الجهد يتحقق نجاحك بإذن الله .

نجد أن الجواب للشرط ، حيث جاء مضارعا مجزوما وهو الفعل " يتحقق " .

وفي نحو : والله إن بذلت مزيدا من الجهد إن نجاحك لمحقق بإذن الله .

نجد أن الجواب للقسم ، حيث جاء جملة مثبتة مؤكدة بإنَّ واللام ، وهي :

" إن نجاحك لمحقق بإذن الله " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
~اسلووب القسم~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ .طارق ابو بكر :: مادتنا(اللغة العربية) :: اللغة العربية-
انتقل الى: